.




المخيمات التربوية بالمغرب.

 

 


مقدمة عامة 

المخيم لبنة أساسية في تنمية العنصر البشري، ومكونا رئيسيا في تنشئة الأطفال والشباب..

ووظيفته غير قابلة للاختزال في الرعاية وحدها بل منبعا للمعرفة والبحث والمبادرة والعلاقات الإنسانية ،

ووسيلة تجعل الممارسة التربوية واقعية تتيح فرص متعددة لتحقيق المواطنة. 

ظهور المخيمات دوليا

ظهرت المخيمات عبر العالم  نتيجة دوافع متعددة

سياسية/اجتماعية/اقتصادية/دينية

1850 ظهور اول مخيم بايطاليا، بريطانيا ، المانيا

1870   ظهور اول مخيم بسويسرا 

في فرنسا: -1876بداية مخيمات الاوساط الدينية

1889بداية المخيمات الحضرية

1935تعميم الرخص وتشجيع الجمعيات

1947احداث دبلوم مدرب  و مدير المخيمات

1960اصدار مرسوم خاص بتشريع وتنظيم المخيمات

 

المخيمات بالمغرب: النشأة والتطور

فترة الحماية الفرنسية :

كان وراء لظهورها دوافع = سياسية / اجتماعية / دينية

  بعد نهاية الحرب اهتمت ادارة الحماية بتنظيم ميدان التخييم ،فأحدثت مخيمات   جديدة وظهرت تنظيمات كشفية فرنسية وجمعيات تطوعية منحت لها فرصة الاشراف والتوجيه والتكوين ،ولم يستفيد منها سوى ابناء

 

  بعد الاستقلال

عرف قطاع التخييم منذ فجر الاستقلال محطات تاريخية مهمة :

 تنظيم خمس مناظرات وطنية للتخييم

 تفعيلا لدور الإشراك الذي نهجه القطاع فان أمر تدبير هذه المخيمات تم دائما بتمثيلية الجمعيات والمنظمات الوطنية العاملة في هذا المجال، أهم هذه التمثيليات إحداث لجنة وطنية للتخييم سنة 1983 بقرار وزيري كهيئة استشارية

   أما على مستوى الإعداد فانه لم يتم تلبية سوى 49000مستفيد

 

برنامج عطلة للجميع


ظل عدد المستفيدين محدود  وظل معه مطلب الجمعيات  والمنظمات الوطنية للرفع منه إلى أن جاء برنامج عطلة للجميع 2003
هدف البرنامجتوسيع دائرة المستفيدين/ضمان الجودة التربوية/
العناية بفضاءات التخييم



شروط الاستفادة

       ان تكون الجمعية المعنية في وضعية قانونية

      ان يكون قد مر على تأسيسها سنتان على الاقل.

   ان تكون قد جددت هياكلها وفق القانون الاساسي.

        ان يكون لها حضور على المستوى المحلي او الجهوي او الوطني .

       ان يكون نشاط التخييم محورا ضمن محاور انشطتها السنوية.

مسطرة الترشيح للاستفادة من المخيمات

تعبئة ملف الترشيح-تزكية النيابة- وارفاقه بالوثائق التالية :

  التصريح بالشرف مصادق عليه

    بيان المؤهلات التربوية والخدماتية

    البرنامج التنشيطي

    بيان الأدوات والتجهيزات

    بيان الميزانية المرصودة

    نسخة من القانون الأساسي ووصل الإيداع الأخير

أصناف المخيمات

مخيمات قارة.

مخيمات حضرية.

مخيمات القرب.

مخيمات القرب الحضرية بدون مبيت.

مخيمات موضوعاتية.

مخيمات جهوية.

                                                       وظــــائف الـــمــدرب             

 

1- المحاور العامة

2- الأدوار التربوية للمدرب

3- أوقات الاستقبال

4- الأوقات القارة

5- أوقات النشاطات التربوية

6- أوقات التوديع

 

مقدمة

باعتبار أن المدرب احد أعمدة التأطير داخل المخيم فان مسؤوليته ومهامه تتجلى أساسا في الالتزام والعناية المركزةخلال الأوقات والفترات التي يعيشها  الطفل بالمخيم

 

الأدوار التربوية للمدرب

يبتدئ دور المدرب انطلاقا من استقبال الأطفال نظرا لما يخلف الانتقال من وسط إلى آخر من آثار على النفس ، ومن الواجب أن نلمس كمربيين هذه الظواهر النفسية والسلوكية، ويتجلى دور المدرب أيضا خلال الحياة اليومية بالمخيم عبر مختلف الأوقات ،وينتهي بعملية توديع الأطفال عند نهاية المرحلة

 

الاســـتقبـــال

الإعداد المعنوي

    على المدرب القيام بما يلي :

 مساعدة الطفل على حمل الأمتعة

 مساعدته على ترتيب الأمتعة داخل وسيلة السفر

 مجالسة الأطفال وإشاعة جو المرح والانشراح

ملازمتهم طيلة السفر

 الحفاظ على ولمتعتهم وضبطها عند الوصول

 جمع معلومات أولية عن أفراد الفرقة

الاعداد المادي

ان الاعداد المادي المحكم من شأنه ان يساهم في بث الاجواء المساعدة على تحقيق الاستقرار

وتظهر جسامة الوظيفة التربوية من خلال عمليتي الاستقبال والتوديع

 والضبط المحكم لحاجيات الطفل وأمتعته يسهل ضمان انطلاقة السليمة للمخيم

الأوقات القارة

وهي أوقات لا يطرأ عليها أي تغيير طيلة المرحلة التخييمية و تضبط الحياة اليومية للطفل داخل المخيم من الاستيقاظ إلى آخر فقرة في البرنامج اليومي. و بها يتعود الطفل على الحياة المنظمة بشكل أوسع و أفضل

أوقات الراحة

    أوقات الراحة من الأوقات القارة التي يخصص لها حيز زمني كل يوم حتى يتحقق التوازن بين الأعمال و الأنشطة التي يقوم بها الأطفال في حياتهم اليومية بالمخيم مراعاة لقدراتهم المحدودة على التحمل، وتعتبر الأوقات في غالبها ( الاستراحات ،القيلولة ) وقفات يراد بها أن تساعدهم على استرجاع حيويتهم و نشاطهم و إعدادهم لنشاط موال، و تنقسم إلى    

     * أوقات الاستراحة: قبل الأكل – بعد كل نشاط متعب و مرهق و كلما دعت الضرورة لها.

    * القيلولة: فترة راحة إجبارية بعد الأكل تحدد مدتها حسب الطقس و المواقع و يمكن أن تستغل في النوم أو المطالعة أو الأنشطة الهادئة

 

       أوقات النشاطات التربوية

      يحدد للنشاطات التربوية أوقات بالبرنامج اليومي تتراوح بين فترة الصباح و الزوال و المساء و هي قابلة للتغيير حسب نوعية النشاط و الزمان و المكان.

       اوقات الاكل  : تعد اسعد اللحظات عند الطفل

         اوقات الراحة:وهي من الاوقات القارة التي   تتطلب الحرص الشديد من المدرب

      اوقات النشاط: وهي فرصة لإبراز مواهب الاطفال وتتطلب التخطيط والبرمجة والإحكام

 

التـــوديــع

الاعداد النفسي   

الحديث عن الأجواء العائلية

إرجاء الأنشطة المتميزة/الكرميس/المهرجان

عدم الإفراط في ترديد أناشيد الفراق وغيرها

جعل كلمة الصباح تتمحور حول الرحيل

اجتناب كل أشكال التهييج


 

 

 

0 commentaires تعليقات القراء 0 تعليقات الفايسبوك

إرسال تعليق

 
جمعية رياضة و مواطنة © 2015. جميع الحقوق محفوظة
Top